ديني - تعليمي - ثقافي
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلدخول

الآن وحصريا ملخصات الفصل الدراسي الأول لجميع الصفوف العاشر / الحادي عشر / الثاني عشر للعام 2016/2017 لحق على التحميل .. نحبكم في الله

الساعة

cheap cars
التقويم الهجري والميلادي
عدد الزوار
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ملخص كامل للكتاب الجديد الصف 12 الفصل الثاني للعام 216-2017
الثلاثاء مايو 17, 2016 3:54 am من طرف elham

» ملخص للصف الحادي عشر منهج جديد
الإثنين مايو 16, 2016 5:10 pm من طرف ملاك الرا

» ملخص التربية الإسلامية الفصل الثاني معدل جديد
الثلاثاء مايو 10, 2016 6:53 am من طرف علاء علي

» تعليق ملخص تربيه الاسلاميه
الأحد مايو 08, 2016 12:33 pm من طرف tonyattia

» اختبار قران كريم للفترة الرابعة الصف 11 نموذج 1
السبت ديسمبر 12, 2015 5:16 am من طرف tonyattia

» تلخيص التربية الإسلامية الثاني عشر الكتاب الجديد 2016-2017م
الثلاثاء مارس 24, 2015 4:26 pm من طرف tonyattia

» شكر وتقدير
الأربعاء ديسمبر 17, 2014 3:37 am من طرف رهام الكويت

» تلخيص الفصل الدراسي الأول الصف 11
الأربعاء ديسمبر 10, 2014 6:30 pm من طرف عبد الله عمر الجبان

» ملخص كامل للصف العاشر الفترة الثانية المنهج الجديد 2012-2013م
الأربعاء نوفمبر 26, 2014 6:09 am من طرف الصبور

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 من موضوعات مجلة نسائم إيمانية اكتوبر 2010م

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وائل تركي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 26/08/2010

مُساهمةموضوع: من موضوعات مجلة نسائم إيمانية اكتوبر 2010م   الخميس أكتوبر 07, 2010 10:41 pm


الخباز والاستغفار


كان الإمام أحمد بن حنبل يريد أن يبيت ليلته في المسجد ولكن منعه الحارس حاول معه الإمام ولا جدوى فقال له الإمام سأنام موضع قدمي وبالفعل نام الإمام مكان موضع قدميه فقام الحارس بجره لإبعاده من مكان المسجد وكان الإمام أحمد بن حنبل شيخا وقورا تبدو عليه ملامح الكبر فلما رآه خباز بهذه الهيئة عرض عليه المبيت وذهب الإمام مع الخباز فأكرمه وذهب الخباز لتحضير عجينه لعمل الخبز ولما سمع الإمام الخباز يداوم على الاستغفار عجب له وعندما أصبحا سأله الإمام عن استغفاره بالليل فأجابه الخباز أنه دائم الاستغفار.فسأله الإمام وهل وجدت لاستغفارك ثمره؟ فأجاب نعم والله ما دعوت دعوه إلا أجيبت إلا دعوه واحده!

فقال الإمام وما هي؟ فقال الخباز رؤية الإمام أحمد بن حنبل.فقال الإمام أحمد:أنا الإمام أحمد بن حنبل والله إني جررت إليك جرا.

هذا ما يجعله الله لعبده في الدنيا بسبب الاستغفار من دفع البلاء وشرح الصدور وجلب الرزق وتفريج الكروب فضلا عن غفران الذنوب وتكفير السيئات ورفع الدرجات فما أعظم ملازمه الاستغفار.





التفـــــــــاح


التفاح في القديم كان له دور كبير في العلاج ، فكان يعالج أمرض الأمعاء بعصيره ، ويعالج به أيضاً الجروح والقروح ومن فوائد التفاح المعروفة فهو يقوي الدماغ والقلب والمعدة ويسهل الهضم ويفيد في علاج أمراض المفاصل ، ويسكن العطش ، ويدخل فتركيب بعض العقاقير الطبية ، و يذهب عسر التنفس ، وينشط الأمعاء ، ويكافح الإمساك المزمن ، ويفيد كمذيب للحصيات في الكلى والمثانة والحالبين ، وينشط الكبد ، ويهدئ السعال ، وفي حالة نقعه وشرب نقيعه يخفف آلام الحمى ، ويخرج البلغم ، ويخلص الجسم من الأمراض والدهون ، ويسهل إفراز غدة اللعاب و الأمعاء ، ونشط القلب ويحفظ الأسنان من النخر ، ويزيل الشعور بالتعب .

( فسبحان خالق كل شيء )
المرجع / من كتاب اللآلي الحسان من روائع الكلم والبيان

مساجد لها فضل وتاريخ


الأول – المسجد الحرام

هو أعظم مسجد في الإسلام ويقع في قلب مدينة مكة غرب المملكة العربية السعودية، تتوسطه الكعبة المشرفة التي هي أول بناء وضع على وجه الأرض، وهذه هي أعظم وأقدس بقعة على وجه الأرض عند المسلمين. والمسجد الحرام هو قبلة المسلمين في صلاتهم. سمى بالمسجد الحرام لحرمه القتال فيه منذ دخول النبي المصطفي إلى مكة المكرمة منتصرا.

ذكر القرآن " إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ " والمسجد الحرام هو أول المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال. فقد قال نبي الإسلام محمد - صلى الله عليه وسلم-: لا تُشَدُّ الرِّحَال إلاَّ إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى







الثاني- المسجد النبوي الشريف


هو من المساجد التي يشد الرحال إليها! وهو المسجد المبارك الذي أسس بنيانه النبي الكريم صلوات الله تعالى وسلامه عليه، وقد بنى يدا بيد مع المسلمين بناؤه الطاهر، وهو مركز الدعوة الأولى إلى الله تعالى، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول e : (لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد، مسجدي هذا والمسجد الأقصى والمسجد الحرام)

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال خير ما ركبت إليه الرواحل مسجدي هذا والبيت العتيق ). وأفضل ما في المسجد النبوي الشريف الروضة الشريفة قال صلى الله عليه وسلم ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ). وروى أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه قول النبي صلى الله عليه وسلم بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة، ومنبري على حوضي). وروى أحمد عن سهل بن سعد مرفوعا (( منبري على ترعة من ترع الجنة ))، وفيه المحراب والمنبر والأساطين وأيضا من الأماكن المفضلة الحجرة النبوية الشريفة، وهي الحجرة التي سكنها النبي الكريم صلوات الله تعالى وسلامه عليه وأزواجه المطهرات وتقع الحجرة بجوار مسجده صلى الله عليه وسلم وفيها قبره عليه الصلاة والسلام وقبر أبي بكر وعمر رضي الله عنهما.




الثالث- المسجد الأقصى


المسجد الأقصى هو الاسم الإسلامي الذي سماه الله لهذا المكان في القرآن حيث قال تعالى: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ(

ومعنى الاسم الأقصى أي الأبعد والمقصود المسجد الأبعد مقارنة بين مساجد الإسلام الثلاثة أي أنه بعيد عن مكة والمدينة على الأرجح.وقد كان المسجد الأقصى يعرف ببيت المقدس قبل نزول التسمية القرآنية له.



أهمية المسجدالأقصى:- أنه قبلة المسلمين الأولى
-
أنه مهبط الوحي وموطن الأنبياء وهذا معلوم مقرر
-
أنه من المساجد التي تُشد الرحال إليها

- أن الله تعالى وصفه في القرآن بأنه مبارك

- مبارك على أرض مقدسة,أن الله تعالى وصفها بأنها مقدسة في قوله تعالى على لسان موسى عليه السلام : ( يا قومِ ادخلوا الأرض المقدسة التي كتب الله لكم(

- الصلاة في المسجد الأقصى تعدل مائتين وخمسين صلاة

- أن الأعور الدجال لا يدخل تلك الأرض

- أن الرسول e أسري به من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى

- وهناك الكثير والكثير







الرابع- مسجد قباء



هو أول مسجد أسس على التقوى وأول مسجد بني في الإسلام، قال الله تعالى في سورة التوبة: "(وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وأرصادا لِمَنْ حَارَبَ اللهَ وَرَسُولَهُ مِنْ قَبْلُ وَلَيَحْلِفُنَّ إنْ أَرَدْنَا إلاَّ الْحُسْنَى وَاللهُ يَشْهَدُ إنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ * لاَ تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالُ يُحِبُّونَ أنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللهُ يُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ)

هذه الآيات تشهد لهذا المسجد العظيم بالعظمة، والخير والبركات، والتفوق على غيره من المساجد. وقد جاء في الحديث: "من تطهر في بيته وأتى مسجد قباء فصلّى فيه صلاة فله أجر عمرة"، وفي حديث آخر: "من خرج حتى يأتي هذا المسجد -يعني مسجد قباء- فصلّى فيه كان كعدل عمرة". وعن عبد الله بن عمر (رضي الله عنهما) قال: كان النبي (صلى الله عليه وسلم) يأتي قباء يوم السبت راكبًا وماشيًا











الخامس – مسجد الجمعة



عندما هاجر الرسول المصطفى e من مكة المكرمة إلى المدينة المنـورة التي وصل إليهـا يـوم الاثنين 12 من ربيـع الأول من العـام الهجري الأول أقام علـيه الصـلاة والسـلام في قباء أربعـة أيـام حتى صباح يوم الجمعة الموافق 16 من شهر ربيع أول ( من العام نفسه )، ثم خرج صلى الله عليه وسلم متوجهاً إلى المدينة المنورة، ( وعلى مقربة من محـل إقامتـه بقباء ) أدركته صلاة الجمعـة فصلاها في بطن ( وادي الرانوناء )، وقد حدد المكان الذي صلى فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم الجمعة وسمي بعد ذلك (بمسجد الجمعة )، وتم بناؤه من الحجر الذي تهدم عدة مرات، فأعيد بناؤه وتجديده في كل مرة يتهدم بها حتى عام 1409هـ عندما أمر خادم الحرمين الشريفين بهدم المسجد القـديم وإعادة بنائه وتوسعته وتـزويده بالمرافق والخـدمات اللازمة (كسكن للإمام والمؤذن ومكتبة ومدرسة لتحفيظ القران الكريم ومصلى للنسـاء مع دورات المياه) وأصبح المسجد يستوعب لستمائة وخمسـين مصلياً بعد أن كان لا يستـوعب لأكثر من سبعين مصل وللمسجد منارة رفيعة بديعة وقبـة رئيسيـة تتـوسط ساحة الصـلاة إضافـة إلى أربع قباب صغيرة.





ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها




من هدي النبيe القيام بالعبادات على أكمل وجه والصلاة أعظم العبادات، وصلاة الفجر ذروة الصلوات وتاجها، أفردها الله جل وعلا في القرآن ذكرا فقال جل جلاله: (أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا) فجعل الله جل وعلا الفرائض الأربعة يتبع بعضها بعضا، وأفرد صلاة الفجر لوحدها زمانا وأثرا.

صلاة الفجر أحد أعظم الأسباب في رؤية وجه الله تبارك وتعالى، وليس للمؤمنين غاية أعظم من أن يروا وجه ربهم تبارك وتعالى. أخرج الشيخان في صحيحيهما من حديث جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى القمر ليلة البدر فقال عليه الصلاة والسلام بعد ذلك لأصحابه: إنكم سترون ربكم يوم القيامة كما ترون هذا القمر لا تضامون في رؤيته فإن استطعتم ألا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها فافعلوا ثم تلا صلوات الله وسلامه عليه: (وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها)قال العلماء من المفسرين وغيرهم قالوا: قبل طلوع الشمس أي صلاة الفجر وقبل غروبها أي صلاة العصر.

صلاة الفجر دلالة على البراءة من النفاق، قال عليه الصلاة والسلام: (ليس صلاة أثقل على المنافقين من الفجر والعشاء ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوًا).

صلاة الفجر مع أخواتها مما يؤدى في الظلمة يكسب المؤمن نورا تاما في عرصات يوم القيامة، يوم ما يكون المؤمن أحوج ما يكون إلى النور، قال عليه الصلاة والسلام: (بشر المشائين في الظلم بالنور التام يوم القيامة).

أخواتي.. يقول نبيكم صلى الله عليه وسلم: (من صلى الفجر فهو في ذمة الله).

وإن من أعجب العجب أن يفقد الإنسان حياءه من ربه جل وعلا فيسهر على لهو محرم أو يمكث على الفساد أيا كانت صوره الليل كله حتى إذا دنا الفجر نام فإذا أصبح لعمله أو تجارته أو غير ذلك خرج يرجو الرزق ولا رزق إلا من الله، يرجو أن يأمن العواقب ولا حافظ إلا الله، يرجو أن يوفق ويسدد في ما يقول ويفعل والموفق والمسدد والمعطي والمانع الله فيطلب ما عند الله وقد عصاه من قبل وفرط في أعظم فرائضه يقول الله تبارك وتعالى: (أمن هذا الذي هو جند لكم ينصركم من دون الرحمن إن الكفرون إلا في غرور أمن هذا الذي يرزقكم إن أمسك رزقه بل لجوا في عثو ونفور أفمن يمشي مكبا على وجهه أهدى أمن يمشي سويا على صراط مستقيم)..




** كنــــــــــــــــــــــــــــــوز **


قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه " ما ندمت على شيء ندمي على يوم غربت شمسه نقص فيه أجلي ولم يزد فيه عملي".



قال رجل للحسن البصري: يا أبا سعيد أني أبيت معافى و أحب قيام الليل و أعد طهوري فما بالي لا أقوم ؟ قال: " ذنوبك قيدتك "



سُئل ابن عباس عن العقوق فقال : لو أن الولد نفض ثوبه بجانب والده فتطاير الغبار على أبيه كُتب عند الله عاقاً فماذا نفعل نحن مع آبائنا و أمهاتنا؟!



لا تعود نفسك أن يرق قلبك إلى شيء أعظم من القرآن.



من كانت قرة عينة بالله قرت به كل عين ومن لم تقر عينه بالله تقطعت نفسه على الدنيا حسرات



لا تحقد على أحد,فالحقد ينال منك أكثر مما ينال من خصومك.



ليس الفخر بألا نسقط..وإنما بأن ننهض كلما سقطنا.







.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من موضوعات مجلة نسائم إيمانية اكتوبر 2010م
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الابراج والحب
» المناظرات الداخلية بالملفات لترقية الأساتذة دورة 2010
» موعد امتحان الدور الثانى 2010م
» توقعات برج الجوزاء اب (اغسطس)2010للفلكي ياسر الداغستاني
» الإجابة النموذجية لإختبار شهادة بكالوريا 2010 في مادة علوم الطبيعة والحياة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قسم التربية الاسلامية بثانوية جليب الشيوخ بنين :: أنشطة وأخبار ومسابقات :: أخبار وأنشطة ومسابقات قسم التربية الإسلامية-
انتقل الى: