ربط الدرس السابق بالدرس الحالي
5- مهارة الشرح:
مجموعة من السلوكيات اللفظية و الحركية التي يقوم بها المعلم بغية إيضاح محتوى تعليمي معين للطلبة بقصد إفهامهم هذا المحتوى مع الاستعانة بأدوات الشرح المساندة .
ما أنواع طرق الشرح ؟
1- الشروح الإيضاحية : و هي التي توضح ما هي الألفاظ ، الأفكار و الأشياء و عادة ما تمثل هذه الشروح إجابة عن الأسئلة التي تبدأ بأداة الاستفهام ( ما ) .
2-الشروح الوصفية : و هي الشروح التي تصف عملية أو تصف إجراء معين و غالبا ما تمثل هذه الشروح إجابة عن الأسئلة التي تبدأ بأداة الاستفهام ( كيف ) .
3- الشروح المبدية للسبب : و هي الشروح التي توضح أسباب حدوث الظواهر و غالبا ما تأتي هذه الشروح كإجابة عن سؤال يبدأ بأداة الاستفهام ( لماذا ) .
ما هي أدوات الشرح المساندة :
الوسائل التعليمية و هي توفر الخبرات الحسية التي تعطي معنى ودلالة للعبارات اللفظية، فتساعد في تكوين صورة مرئية لها في الأذهان .
الأمثلة تستخدم الأمثلة في توضيح معاني المفاهيم . لا تكن مثل هذا المعلم:
المعلم الببغاء
و هو الذي يحفظ عبارات الكتاب المدرسي كما هي و عند تدريسه يصبها في عقول طلبته دون أن يفهمها أو يسعى لإفهامها لهم .
المعلم المتقطع
و هو المعلم الذي تنقصه طلاقه الحديث فينطق بجمل مبتورة و كلامه ناقص ، كما تجده كثير الهمهمة .
المعلم الغامض
هو المعلم الذي يستخدم ألفاظا توحي بالشك و التردد و عدم التأكد مما يقول مثل ( تقريبا ، بعض الشيء، ربما، أظن...)
كن مثل هذا المعلم :
يكتب عنوان الموضوع منتصف السبورة يكتب بنود الدرس على الجانب الأيمن من السبورة في صورة رؤوس أقلام تاركا مسافة مناسبة بين نقطة و أخرى يبدأ في شرح كل نقطة بالترتيب واحدة تلو الأخرى . ينظر إلى الطلاب ليتأكد من أنهم منتبهين إليه . يشير إلى النقطة محل الشرح كما هي مكتوبة على السبورة و ينطق بها في ذات الوقت نفسه . يمهد عادة لشرح النقطة بفقرة تمهيدية بحيث تعمل هذه الفقرة على ربط ما لدى الطالب من معلومات سابقة بالمعلومات الجديدة التي تتضمنها تلك النقطة . بعد الانتهاء من الفقرة التمهيدية يبدأ في تبيان النقطة محل الشرح مستعينا بالوسائل التعليمية ، الأمثلة ، التشبيهات يكتب أمام الطالب ملخصا للنقطة محل الشرح ناطقة بها في نفس الوقت . يتأكد من فهم الطلاب لهذه النقطة يعيد شرح النقطة التي لم يفهمها الطالب بأسلوب آخر يتسم شرحه بالتسلسل و الترابط كما يربط في شرحه بين النتيجة و السبب 6- مهارة طرح الأسئلة
هي مجموعة من السلوكيات التي يقوم بها المعلم و التي تتعلق بكل من :
1. إعداد السؤال
2. توجيه السؤال
3. الانتظار عقب توجيه السؤال
4. اختيار الطالب المجيب
5. الاستماع إلى الإجابة
6. الانتظار عقب سماع الإجابة
7. معالجة إجابة الطلاب
8. تشجيع الطلاب على توليد الأسئلة و توجيهها
9. التعامل مع أسئلة الطلاب
لماذا نطرح الأسئلة ؟
تستخدم الأسئلة في تحديد مدى توافر متطلبات التعليم المسبقة اللازمة لتعلم موضوع الدرس الجديد لدى الطلاب .
تستخدم الأسئلة في تهيئة الطلاب لدرس جديد عن طريق طرح ما يسمى بالأسئلة التحفيزية .
يمكن من خلال الأسئلة استدراج الطلاب إلى استكشاف المعلومات محل التدريس بأنفسهم مع قليل من التوعية من قبل المعلم . فيمكن أن يتعلم الطلاب المعلومات بشكل أفضل من خلال طرح عدد من الأسئلة فيجيبوا عنها و من ثم يكتشفون هذه المعلومة بأنفسهم .
تعد الأسئلة أحد الأساليب الرئيسية لمعرفة مدى فهم الطلاب لما تعلموه أثناء الدرس و لتصحيح أخطاء التعلم لديهم .
تستخدم الأسئلة كأحد أساليب ضبط سلوك الطلاب بالفصل .
تستخدم الأسئلة في مراجعة الدرس .
ما هي مستويات الأسئلة ؟
يمكن تقسيم الأسئلة إلى عشر مستويات بحسب تصنيف الأهداف السلوكية ، فكل مستوى منها يعبر عن عملية عقلية معينة لازمة ، و كل مستوى منها يجب أن يكون أكثر تعقيدا من سابقه .
و هذه المستويات هي :
1.أسئلة التذكر
2.أسئلة إعادة الصياغة / التحويل
3. أسئلة الشرح / التفسير
4.أسئلة المقارنة
5. أسئلة التصنيف
6. أسئلة التعميم
7. أسئلة التطبيق
8. أسئلة التحليل
9. أسئلة التقويمية
10أسئلة الإبداع
لا تكن مثل هذا المعلم:
معلم يطرح الأسئلة من أجل تسميعها، فمعظم أسئلته تقع في مستوى التذكر و ليس على المفاهيم و المبادئ و القواعد الأساسية .
معلم يطرح العديد من الأسئلة و لا يعطي الطلاب فرصة فترة انتظار كافية للتفكير في الإجابة عن السؤال .
المعلم الذي يسأل أسئلة إجابتها بنعم أو لا .
المعلم الذي يسأل أسئلة و يوحي لهم بالإجابة الجماعية .
المعلم الذي يسأل أسئلة تكون أعلى بكثير من مستوى الطلاب العقلي .
المعلم الذي يوجه معظم أسئلته لفئة محددة من الطلاب المتفوقين . فيخدع نفسه بأن العملية التدريسية على أفضل ما يكون مادام الطلاب المتفوقون متفاعلين معه
كن مثل هذا المعلم:
الذي يعد الأسئلة ( فيرتبط السؤال بالأهداف السلوكية / ينوع مستويات الأسئلة / يرتب الأسئلة ترتيبا منطقيا و متتابعا / تكون أسئلته جيدة الصياغة في أقل عدد ممكن من الكلمات )
الذي يقوم بالتالي أثناء توجيه السؤال ( يختار الوقت المناسب لتوجيه الأسئلة بحيث يسمعه جميع الطلاب / يلقي السؤال بنبرة فيها الحماس و الود و التشجيع / يوحه السؤال إلى جميع الطالبة / يشجع الطالبة العازفين عن الإجابة " يخصهم بعدد من الأسئلة السهلة / يسألهم أسئلة ليس له إجابة صحيحة )
الذي ينتظر فترة من الزمن قبل السماح للطلبة بالإجابة ، فينظر إلى جميع الطلاب فيعرف إن كان السؤال مفهوما أم لا .
الذي يختار الطالب المجيب بحيث يعمل على اختيار أكبر عدد ممكن من الطلاب للإجابة في الدرس الواحد .
الذي يستمع لإجابة الطالب دون مقاطعة ، و يحث الطلاب على الإجابة باللغة العربية كلما أمكن.
الذي يعقب على الطالب و يسمح للطالب المجيب بمواصلة إجابته إذا كان لديه جديدا يضيفه. ويطلب من الطلاب التفكير في إجابة زميلهم .
الذي يعلق على إجابة الطالب قبل الانتقال للسؤال التالي
الذي يشجع الطلاب على طرح الأسئلة فيقدر الطالب الذي يطرح الأسئلة .